سلسلة Halo كانت ولا زالت متوجة على عرش ألعاب الشوتر ولكن الاهم من ذلك انها اهم عناوين Microsoft وحصرية الXbox والتي استطاعت أن تُقدم لنا أحد أعظم شخصيات عالم الألعاب Master Chief وها هو اخيرا وبعد طول انتظار عاد الينا Master Chief من جديد، طالت غيبته ولكنه جاء باحد بأفضل اجزاء سلسلة Halo العريقة
وفي عام سقطت فيه عمالقة ألعاب التصويب، جائت Halo Infinite لتصحح المسار، وتجعلنا نعيش تجربة في غاية المتعة والجمال
القصة
ينصح قبل لعب اللعبة هو قراءة مقال قصة هيلو لكي تعرف كل شئ عن هذه القصة الضخمة من خلال الرابط التالي:
https://bit.ly/30D6CO8
تبدأ أحداث لعبة Halo Infinite بهجوم مفاجيء من جماعة تدعى Banished على اسطول قوات الأمم المتحدة USNCالفضائي اثناء بحثهم على كورتانا على احدى حلقات الHalo، استطاعوا تمدير قوات الـUSNC وبطلنا Master Chief يَخسر معركته بقسوة كبيرة ضد قائد البانشد Atriox، ونُشاهد الدمار المتواجد في كل مكان من صُنع جماعة Banished وبينما يَهوم Master Chief في الفضاء.
بعد مرور 6 اشهر يتم إنقاذه عن طريق الطيار الذي يَظهر لأول مرة بالسلسلة وهو Echo 216 ويسحب بطلنا من الفضاء الي داخل سفينته، فرح الطيار كثيرا لأنه ظن بأن ماستر شيف سيرجع الي الارض ويأخذه معه ولكن يُقرر بطلنا الجندي الخارق النزول سريعًا على سطح كوكب Halo من أجل معرفة هدف الـ Banished من هذه الحلقة والتي تُدعى Zeta و تُعد هذه الحلقة الوحيدة الباقية من حلقات Halo الرئيسية، وتُعتبر الأكثر غموضًا على الإطلاق. وايضا مواجهة قائدهم الجديد Escharum الذي يَرغب بكل الطرق الممكنة في مواجهة “ماستر شيف” والقضاء عليه بنفسه.
هناك شخصية اخرى تظهر لأول مره هنا وهي The Weapon وهي ذكاء اصطناعي خارق جديد بديل لكورتانا، وهدفها القضاء على كورتانا، سويا Master Chief و The Weapon و الطيار لوحدهم ضد جيش ضخم من جماعة Banished ، يجب عليهم هزيمة الباشند والا بواسطة Halo سيتم القضاء الحياة في الكون اكمله.
اجمل ما في القصة هو الغموض والاثارة وكشف الاسرار بالتقدم في اللعب، ولكن الاجمل من ذلك هو شخصيات الثلاثة شيف والطيار و The Weapon، كل واحد فيهم له شخصيته الخاصة والمختلفة، فالطيار جبان جدا ويريد الهرب الي كوكب الارض، بينما ماستر شيف شجاع لا يباهي المخاطر مستعد للقتال في كل الظروف واثق من نفسه جدا ومصمم على هدفه، بينما The Weapon فهي شخصية جديدة على هذا العالم، بتشوف حاجات اول مره تشوفها، وطبعا تعليقاتها ساذجة للغاية، كل ده بيظهر شخصية ماستر شيف اكتر، اللي بيتطور مع الوقت ونكتشف بانه مش Killing Machine بينما هو بشري مثلنا. لا اريد ان احرق عليكم الاحداث، ولكن القصة باختصار جميلة للغاية
اسلوب اللعب
لعبة Halo Infinite تعتمد بشكل كبير على متعة اطلاق النار مثل باقي اجزاءها، نظام الشوتينج بها من نوع Arena Shooter اي ستجد اللعبة تتيح لك الحرية في اطلاق النيران من اي مكان ومن اي زاوية ، وسيكون معك سلاحين فقط في نفس اللحظة، وامامك جيوش من الاعداء للقضاء عليهم
تمكن متعة الشويتنج في Halo Infinite الي التصميم، هذا التصميم يمكن ان نقسمه الي ثلاث اجزاء وهم تصميم الاسلحة وتصميم القدرات وتصميم الاعداء
-
تصميم الاسلحة: وهنا تظهر متعة الشوتينج بجانب اختيار السلاح الصحيح في الوقت المناسب، يعني مش مجرد اطلاق النار وخلاص، لان ترسانة الاسلحة الموجودة كلها مختلفة ومميزة وكل واحد ليه استخدام معين بيكون قوي جدا فيه، الاسلحة دي بتتنوع بين رشاشات بنادق شوتجن مسدسات مدافع قنابل قاذفات سيوف مطارق قناصات اسلحة كهربائية واسلحة بلازما وليلة كبيرة كل سلاح بتحس فعلا انه مميز لما تستخدمه كده ويسلام على اصابة الاهداف والقضاء على خصومك بتحس بممتعة كبيرة
طبعا بجانب الاسلحة توجد المركبات وده بيضيف متعة كبيرة اخرى، فعندنا الدبابات والطائرات والمدرعات والمركبة الهوائية الفضائية المقاتلة الشهيرة Ghost وغيره، هذه المركبات تنقسم الي ثلاث مهام رئيسية 1-القضاء على الاعداء بنفسك اثناء القيادة 2- تحمل عليها رفقائك من الجنود لكي يطلقوا النار من خلالها، 3- تساعدك في التنقل، وكل مركبة بتقدم وظيفة او اثنين من هذه الوظائف
-
تصميم القدرات: وهنا اكثر ما يميز Halo Infinite عن ما سبق من اجزاء، هذه القدرات عبارة عن ادوات بتساعد في القتال وتحسن الموقف الانت فيه، فمثلا اهم اداة هي الخطاف، فعلا بجد ممتع للغاية استخدامها، ممكن تعمل بها اي حاجة، تقدر تتسلق بيها تقدر تتنقل بها بصورة اسرع، ممكن تسحب الاسلحة من الارض وتضرب بها الاعداء وممكن كمان تجذب نفسك نحو الاعداء للقضاء عليه بضربة كوع قوية
هناك ايضا ادوات اخرى مثلا كشف اماكن الاعداء أو وضع حائط للحماية خلف أوالاندفاع Dash وهي قدرة تجعلك تنطلق في اتجاه في ثانية، ايضا هناك قدرة جديدة وهي حمل اشياء من الـ Fusion Coil من الارض ورميها نحو الاعداء، هذا الشيء ممتع للغاية، تخيل معي انك تقاتل البانشد بوابل من النار، فتقرر فجأة تضرب على الخطاف على Fusion Coil على الارض تسحبه فترميه على عدوا بجانبك، وكل ده بيحصل في ثوان معدودة اثناء قتالك
-
تصميم الاعداء: قبل ان نتكلم عن تصميم الاعداء، خلونا نتكلم الاول عن الذكاء الاصطناعي لهم، منذ بداية سلسلة Halo وكان الAI للاعداء متطور جدا، نفس الكلام هنا برده، سنجد بعض الاعداء يتملص من ضرباتك ويختبىء خلف الحوائط، وهناك من يلتف خلفك، وهناك من سيبعد بعيدا لكي يقتلك بالقناصة، وغيره، ايضا الاعداء تجدهم يتحدثون عنك باستمرار فانت ماستر شيف ترعبهم، وعندما يقتلوك يفرحون ويستمروا في اطلاق النار على جثتك
وعندما نتكلم عن انواع الاعداء، ستجد الضعيف والقوي، هناك الشجاع سيهجم عليك بكل ما لديه من قوة وهناك من سيتخذ الفرصة لكي يرمي عليك قنبلة، ايضا تنوع الاعداء سيجعلك تستدخم السلاح المناسب ضدهم، ولا ننسى ايضا انك ستقاتل المركبات لحربية الخاصة بهم، كل هذا يجعلك في مواقف جديدة ولن تحس بالملل ابدا، بل ستحس انك تريد ان تدخل في كل مواجهة لكي تحسن من مستواك
الجميل في الامر هو وجود Boss Fights كتيرة ومميزة، وكل قتال مع زعيم ستجد تحدي كبير يجب عليك فيه ان تستغل كل ما حولك في البيئة وقدرات واسلحك مع لتقضي عليه من خلال نقطة ضعفه، والجميل ايضا في الموضوع ان هؤلاء الزعماء يتم تقديمهم بطريقة ممتازة ستحس بهيبة كل زعيم، طبعا هذا كله لا يقارن مع زعيم البانشد Escharum هذا القائد المهيب الذي سيراقب ديما حركاتك وسيتحدث معك طوال اللعبة حتى تقابله
تخيل كل ده بقى ضعه في الخلاط شغل هتلاقي Halo طلعت، مزيج من متعة الشوتينج ومواجهة والتلاحم مع الاعداء واتخاذ القرارات السريعة، ستجد نفسك في كل مواجهة تخرج منها تشعر بالسعادة والمتعة وتقول لنفسك واو اريد المزيد
عالم اللعبة
هنا بقى اكثر تغير حدث للعبة، فاللعبة تحولت من خطية الي شبه عالم مفتوح، هذا الشيء اراده الجميع، وتم تنفيذه اخيرا بطريقة جميلة، هناك بعض العيوب ولكن متعة اللعب كانت تغطي على هذه العيوب
مهمات اللعبة الرئيسية منها نوعان، النوع الاول من المهام عندما تبدأه ستجد اللعبة اصبحت خطية مثل الاجزاء الاولى، هذا النوع مفيد جدا للتقدم في القصة وعرض اللقطات السينمائية، اما النوع الثاني فستجده يشبه الانشطة المتوفرة في العالم، اي ستجد مثلا ثلاث او اربع اشياء عليك ان تفعلهم في عالم اللعبة، حتى تذهب الي المهمة التي بعدها، قد تشعر بالتكرار في هذا النوع ولكن كما قولنا فمتع اللعب تغطي على هذا
هناك بالطبع انشطة كثيرة في العالم تفعلها مثل، 1-تحرير الرهائن 2-تدمير قلاع العدو 3-احتلال نقاط الامدادات 4- القضاء على القادة القتلة لاخذ اسلحتهم القوية
كل نشاط يكافئك بجوائز متنوعة، فهناك ال Spartan Core الذي يمكنك تحديث الادوات التي معك ودرعك، هناك أيضا التسجيلات الصوتية وهي هامة وستشرح الكثير من الأحداث المهمة، أيضا مهمات القضاء على القادة القتلة ستكافئك بأسلحة قوية ونادرة، هناك أيضا نقاط الشجاعة التي ستعطي لك بعد آخر في اللعبة والتي سنتحدث عنها الآن
عندما احتل نقاط الإمدادات، ستتيح لك قدرة طلب مركبة حربية من خلال الطيار صديقك، أيضا هذه النقاط ستجد فيها ترسانة الأسلحة، وايضا ستجد الجنود الذين انقذتهم يتجمعون عندها، وعندما تحصل على مزيد من نقاط الشجاعة، سوف تستطيع أن تحصل على مركبات اقوى وأسلحة اقوى والجنود سوف يتسلمون بأسلحة اقوى
يعني بالمختصر عندما تتقدم في مستوى نقاط الشجاعة سوف تحصل على مركبات وأسلحة وجنود اقوى من خلال نقط الإمدادات والتي تدعى Fob
الان مزود بكل شيء لكي تكون Killing Machine، اضف على هذا الجنود التي ستحارب معك عند تحريرهم أو احتلال ال Fobs هؤلاء الجنود عندما يحاربوا معك سيضيفون متعة كبيرة اخرى، ستشعر بأنهم جنود حقيقيون، فمثلا ستجدهم يبحثون عن الأسلحة الاقوى ويأخذونها، أو تجدهم يتحدثون سويا بمواضيع مختلفة حسب كل موقف، وعندما تأخذهم معك في المركبة الحربية المشهور Warthog وتروحوا تقاتلوا جيوش البانشد في قلعته وستحس انك في معركة حقيقة
احب ان اختم أسلوب اللعب وعالم اللعبة بأن اجمل ما فيه هو الترجل، أو زي ما بيقولوا improvise معاك أسلحة مميزة وقدرات مختلفة وجنود شجعان والكثير من الأعداء والمواقف المتنوعة، كل هذا يجعلك في كل مواجهة تشعر بأنها جديدة وستقول لنفسك سأجرب شيء مختلف المره القادمة، هذا امتع ما في اللعبة
الرسوميات والصوتيات
على الرغم من أن اللعبة طُورت لأجهزة الجيل القديم. الا ان النسخة النهائية استطاعت الاستفادة من قدرات Xbox Series وتَقديم أفضل ما لديها بداية من تصميم الشخصيات ودرع Master Chief الذي يَخطف الأنظار دومًا “حتى أنني قُمت بتصويره كثيرًا”، ومرورًا بتصميم الأعداء المتنوع وحتى عالم اللعب المُبهر بصريًا، والمليء بتفاصيل تَجعلك تَهوم معها. فعند بداية نزولك على Halo Zeta ستكتشف مدى إتقان أستوديو 343 Industries من الناحية الرسومية، هناك توجع فني مختلف، أنه جميل وغريب وغامض.
أيضًا أحد الأشياء المميزة باللعبة هو نظام Long One Shot الذي أتبعته، فمنذ الدقيقة الأولى والمشهد الافتتاحي وحتى النهاية ومشهد الختام، ستجده مشهد واحد مثل فيلم 1917 لن تَجد مشهد عبارة عن عدة لقطات ولا ستجد حتى شاشة تَحميل واحدة، ولن تَشعر بفرق بين المشاهد السينمائية ومشاهد اللعب العادية، فالمستوى الرسومي بكلاهما واحد ومميز، وهو شيء رأيناه من قبل بلعبة God Of War 2018 ولكن هنا الأمر أفضل من ناحية شاشات التحميل الغير موجودة بالأساس. فتُحسب تمامًا لأستوديو 343 Industries الذي استطاع إعادة العمل على اللعبة من الناحية الرسومية وتَقديمها بهذا الشكل المميز بصريًا. ولكن الشيء الذي يُعيبها هو هبوط معدل الإطارات في بعض المواقف واستخدام بعض المعدات إلى 30 إطار في الثانية وربما أقل، ولكن دون ذلك، فاللعبة تعمل بسلاسة تامة على منصة Xbox Series X وبدقة 4K.
اما اذا تحدثنا عن الموسيقى فمجرد وقوفك على الشاشة الرئيسية لقصة Halo Infinite وستشعر بأنك تسترجع ذكريات الماضي مع نغمة Halo الأشهر في التاريخ. الموسيقى التصويرية للعبة كلها كانت رائعة من اخلى الموسيقى التي سمعتها في حياتي، لانها من الملحن العظيم جاريث كوكر كما ان الموسيقى وتعكس تفاصيل كل مهمة وكل مشهد سينمائي بأسلوب مميز. عند تجولك في العالم المفتوح ستشعر بأنه حي من حولك بسبب الأصوات البعيدة التي تختلف مع اختلاف الوقت. كل سلاح وكل مركبة في عالم اللعبة لهم أصوات قوية وخرافية خاصةً الـ Shotguns. في بعض الأحيان ستجد نفسك مُحاطًا بعشرات الأعداء وكلهم يُطلقون عليك النيران من كل اتجاه. في هذه اللحظة ستستطيع تحديد الأسلحة التي يستخدمها هؤلاء الأعداء من مجرد التركيز على الأصوات.
كل حديثي عن تصميم الصوتيات في عالم اللعبة يُمكن تطبيقه على التمثيل الصوتي. الثنائي الأفضل Steve Downes و Jen Taylor يعودان لتقديم Master Chief و Cortana (ولكن كما ذكرت في بداية المراجعة، فإن Jen Taylor دورها الأساسي هو التمثيل الصوتي للذكاء الاصطناعي الجديد The Weapon في معظم الوقت الذي ستقضيه في Halo Infinite). حتى الممثلون الجدد مثل Nicolas Roye صاحب الأداء الصوتي لشخصية The Pilot يُقدم تجربة استماع رائعة وبها مشاعر قوية.
مراجعة طور اللاعب المتعدد
:لقراءة مراجعة طور اللاعب المتعدد منفصلة من خلال الرابط التالي
https://bit.ly/2Zc2jsp
الخلاصة
بكل بساطة اذهب والعب اللعبة، فهي افضل العاب السنة كما انها متوفرة على الجيم باس
التقييم النهائي
10/10