كيف بدأت رحلة تطوير العاب الفيديو🎮🕹
تابع معنا هذا الموضوع وستعرف الابداية 🎄
البداية : جيمبوي
هو أول جهاز ألعاب فيديو محمول في العالم ، طرحته شركة ” نينتندو ” اليابانية قبل 25 عاماً . سعر الجهاز كان آنذاك نحو 80 يورو وبيع منه الملايين حول العالم.
منافس أتاري جيمبوي
كان الجهاز الأول المحمول وجاء لينهي احتكار جهاز ألعاب الفيديو الشهير ” أتاري 2600 ” ، الذي كان يعمل مع التلفزيون فقط وبدأ إنتاجه سنة 1977. استمر إنتاج جهاز ” أتاري ” لغاية بداية التسعينيات وبيعت منه أكثر 30 مليون نسخة حول العالم
كومودور 64
عام 1982 طرح في الأسواق أول نظام ألعاب يرتبط بجهاز الكمبيوتر ، هو ” كومودور 64 ” . انتشر استخدام هذا الجهاز في ثمانينيات القرن الماضي وبيع منه الملايين حول العالم . استخدم نظام ” كومودور 64 ” للألعاب ولتطوير البرامج المختلفة أيضاً.
هيروشي ياموشي
هو الرئيس الثالث لشركة ” نينتندو ” اليابانية ، وحافظ على منصبه هذا لمدة 53 عاماً . يعود لياموشي الفضل في تحويل ” نينتندو ” من شركة صغيرة لصنع أوراق اللعب في سبعينيات القرن الماضي إلى شركة ألعاب فيديو عالمية . في سنة 1983 أطلق ياموشي سلسة ألعاب ” فاميكوم.
نظام ” ميجا
في سنة 1988 أنشئت في اليابان أيضا شركة ” سيجا ” ، وبدأت بإنتاج ألعاب الفيديو الخاصة بها على منصة ” ميجا ” . في الوقت الحالي ، توقف استخدام هذه المنصة ، إلا أن الشركة الأم ” سيجا ” باقي تنتج برامج للكمبيوتر وألعاب فيديو للصالات الكبيرة.
نينتندو دي إس يستبدل جيمبوي
عام 1990 قدمت ” جيمبوي ” نسخة جديدة من جهازها المحمول ، الذي استمر بيعه لغاية نهاية تسعينيات القرن الماضي . في الألفية الجديدة . توقف إنتاج ” جيمبوي ” ليتم التركيز على الجهاز الجديد ” نينتندو دي إس ” ذو الشاشتين ، والذي حل محل ” جيمبوي
بلاي ستيشن
عام 1994 ، بدأت ألعاب ” بلاي ستيشن ” من شركة سوني بالسير على خطى ” نينتندو ” في سوق الألعاب العالمية . كانت ” بلاي ستيشن ” أول أنظمة ألعاب الفيديو التي تستخدم الأقراص المدمجة ” سي دي.
الرد من مايكروسوفت
قرر عملاق البرمجيات الأمريكي مايكروسوفت عام 2001 دخول عالم أنظمة ألعاب الفيديو ، من خلال نظام الألعاب ” إكس بوكس ” ، الذي يماثل في تصميمه وطريقة تشغيله منافسه الأزلي ” بلاي ستيشن. وقام الاكس بوكس بتقديم مميزات جديده أسطورية مثل السيرفرات وال Didecated servers والدقة HD والبارتي شات وغيره الكثير